الدكتوره رتيبة الحفنى رئيس المهرجان ا

أقيم مساء أمس، الاثنين، مؤتمر مهرجان الإسكندرية الخامس للموسيقى العربية الذى من المقرر أن تنطلق فعالياته فى الفترة من 2 إلى 8 من أغسطس المقبل بإعلان من رئيسته د.رتيبة الحفنى عن إقامة العديد من المفاجآت أهمها مشاركة الفنانة نادية مع ابنتها نسمة فؤاد لأول مرة معاً فى حفل فؤاد، وهو ما أثار دهشة الكثيرين، خاصة مع تصريحات رتيبة بأن همسة فؤاد موهبة غنائية نادرة، رغم أنه لم يسمع عنها أحد من قبل.

حضر المؤتمر أيضاً المايسترو عبد الحميد عبد الغفار والموسيقار حلمى بكر، والناقد محمد قابيل والإعلامى وجدى الحكيم وهم أعضاء اللجنة التحضيرية للمهرجان.


بدأ المؤتمر بكلمة للدكتوره رتيبة الحفنى، رئيس المهرجان، أكدت من خلالها أن الصيف يعد موسم مهرجانات، ولذلك فإن الفنانين عادة ما يكونوا مرتبطين بإحياء العديد من الحفلات وقالت: "رغم أن موسم الصيفى مزدحم دائماً لدى النجوم إلا أننا كإدارة مهرجان حرصنا على جلب كبار النجوم، منهم الفنان هانى شاكر ومدت صالح ومحمد الحلو ومحمد ثروت وأحمد إبراهيم وريهام عبد الحكيم"، إضافة إلى عازف الكمان جهاد عقل وفرقة سعيد الآرتيست وسوليست الموسيقى العربية بالأوبرا.


أما مفاجأة المهرجان الكبرى هذا العام فهى مشاركة الفنانة نادية مصطفى وابنتها همسة فؤاد فى حفل واحد، والحقيقة أن همسة أثبتت أنها موهبة غنائية نادرة سيكون لها مستقبل مشرق فى الوقت الذى انعدمت فيه المواهب الفنية، هذا بالإضافة إلى أوبريت "دندورمه" الذى سيفتتح به المهرجان هذا العام، كما سيقام فى التوقيت نفسه فعاليات المهرجان على مسرح أوبرا دمنهور لأول مرة.


وأشارت رتيبة إلى أن آخر أيام المهرجان قصدت أن تكون حفل إنشاد دينى، نظراً لاضطراب موعد حلول شهر رمضان، على أن تقوم الفنانة مى فاروق بإحياء هذا الحفل، حيث ستقدم من خلاله مجموعة من الأناشيد والأدعية الدينية.


وبسؤال رتيبة عن عدم مشاركة الفنانين العرب ومعهم الفنانة المصرية أنغام فى مهرجان الموسيقى العربية قالت: "أنغام لها شروطها.. ولو محدش نفذهلها هترفع علينا قضية، وبالنسبة للمطربين العرب، فأنا لفيت عليهم واحد واحد ومحدش عايز يجى وبيقلوا مش فاضيين".


"نفسى النجوم الكبار يكونوا موجودين فى افتتاح مهرجان الموسيقى العربية... وكفاينا المطربين اللى بيطلعوا يغنوا بالخيشة والليفة"، هذا ما ذكره الموسيقار حلمى بكر، مشيراً إلى أنهم كلجنة تحضيرية تحاول دائماً وضع العديد من الأصوات الأصيلة ومزجها بالمواهب الشابة، وأنه يتمنى كثيراً حضور كبار نجوم الغناء فى الوطن العربى، إلا أنهم لم يستجيبوا ويذهبوا إلى المهرجانات الواهية.


وأضاف حلمى: "نحن بحاجة إلى جذب تعاون العديد من المعلنين معنا فى مهرجان الموسيقى العربية، لكى نقوم بعمل حملات دعائية وإعلانية كبرى للمهرجان، فنحن بحاجة كبيرة لهذا الأمر، ولكن بالتأكيد فإن التلفزيون المصرى عليه عبء كبير فى هذا الموضوع، فلابد أن يكون هناك نقل مباشر لهذه الحفلات، وهو ما أكده محمد حسنى، رئيس إدارة الإعلام بالأوبرا، مشيراً إلى أنه قد تم توقيع اتفاق بين الأوبرا، وبين التلفزيون المصرى من أجل إذاعة هذه الحفلات طوال شهر رمضان على القناة الأولى والثانية والقنوات المتخصصة.

كما أعلن حسنى أن التلفزيون المصرى حالياً يدرس مشروع إقامة قناة للأوبرا لتغطية أهم الأحداث الفنية بها، ولكن إلى حين البدء فى التنفيذ ستقوم قناة إبداع بنقل أنشطة الأوبرا لفترات طويلة.

0 comments

إرسال تعليق

Roua Nazar Clips on Facebook