يبدو أن المذيع مالك مكتبي قرر أن لا ينغص شهر عسله،وأن يلتزم الصمت بعيدا عن كل ما يحدث بعد حلقة أحمر بالخط العريض والتي كان عنوانها "العجز الجنسي" والتي لقيت هجوما عنيفا من الصحافة وخصوصا الصحافة السعودية بعد ظهور الشاب مازن عبد الجواد "صائد النساء" .

فمالك لازال خارج لبنان وخطه الخليوي مقفلا، فيما اتصلت إيلاف بمدير مكتبه ومعد برنامج "أحمر بالخط العريض" الزميل جورج موسى الذي قال أنه غير مخول بالكلام، فيما إدارة "ال .بي.سي" لازالت تلتزم الصمت وتفضل التريث قبل إصدار بيان سيوزع على الصحافة خلال أيام كما صرحت المسؤولة الإعلامية في القناة نيكول حداد.

من جهة أخرى يثار كثير من علامات التعجب حول الطريقة التي تم فيها إقناع عبد الجواد للظهور بشكل علني والحديث عن علاقته الجنسية بدلا من أن يخرج في فقرة المتردد وفضل أن يكون "متورطا" مع مالك مكتبي في حلقة قد توقف البرنامج نهائيا واحتمال أن يلقى مالك مكتبي مصير الإعلامية هالة سرحان التي اثارت حلقة "بنات الليل" في وقتها الشارع المصري .

مالك مكتبي الذي عاش في السعودية 15 عاما حسب ما صرح في احدى لقاءاته الصحفية اعتبر أن هذه الفترة ساهمت في تزويده بأرضية ثابتة فيها المعرفة والوعي والتفكير السليم، الامر الذي سهّل مهمته الاعلامية، التي ترتكز على إلقاء الضوء على معاناة المجتمعات العربية، وعلى كيفية التعامل مع تلك المجتمعات ضمن أطر التقاليد العربية المعروفة.

فكيف غاب عن باله أنه قد يواجه انتقادات حادة قد تقضي على برنامجه وخصوصا فيما يمس المجتمع السعودي، وخصوصا أن بعض حلقات "أحمر بالخط العريض" كانت تلقى هجوما شديدا حيث اعتبرها البعض تشويهاً لمكانة وسمعة المملكة العربية السعودية ووجهت اتهامات لمالك بالتركيز على السعودية دون غيرها، خاصة أن البرنامج في بدايته استقطب عددا كبيرا من المشاهدين .

لكن هذا الاستقطاب تحول فيما بعد إلى استياء في عدة بلدان عربية منها السعودية والمغرب، ولم تكن حلقة العجز الجنسي أول حلقة تثير غضب الشارع السعودي فقد سبق أن سببت حلقة الإغتصاب استيياء كبيرا بسبب التقرير الذي عرض لفتاة قاصر ووالدتها تحكي فيه طريقة تعرضها للإغتصاب وشرحها لكافة التفاصيل، كذلك انتقد الكثيرين حلقة "ليلة الدخلة" وأطلق عليها البعض اسم "ليلة حمراء بإمتياز" .

فيما لقي البرنامج هجوما في المغرب بعد عدة حلقات تم فيها استضافة فتيات مغربيات تحدثن عن الجنس والمثلية الجنسية واتهم مالك بتشويه سمعة المغربيات في برنامجه.


من جهة أخرى كان يدور كلاما كثيرا عن حالات مركبة تظهر في البرنامج رغم نفي مالك مكتبي لذلك الأمر مرارا. فقد سبق أن اثيرت في بعض المواقع قصة المبالغ الطائلة التي تدفع لبعض الحالات لتظهر في البرنامج، وحكي تحديدا عن حلقة "الانتحار " حيث رفض والد الفتاة التي حاولت الانتحار أن تظهر في البرنامج وتروي تجربتها مع الانتحار فاستبدلت بصديقتها مقابل مبلغ من المال. كما لقيت طريقة تعامل مالك مكتبي مع حلقة "المثلية الجنسية" انتقادا واسعا حيث تحولت الحلقة إلى استجواب أكثر منه حوارا بطريقة استعراضية لجلب أكبر عدد من المشاهدين.

فهل يدفع مالك مكتبي ومعه قناة "ال بي سي " ثمن تجاوز الخطوط الحمراء وبالخط العريض، حيث علم أن بعض المستثمرين السعوديين قد بدأوا بسحب إعلاناتهم من القناة احتجاجا على البرنامج الذي اعتبروه يستهدف السعودية بالدرجة الأولى.

وهل ستسمح القناة مجددا للمذيع "العريس" ان يتجاوز مجددا الخطوط الحمراء أم يلقى مصير هالة سرحان؟

0 comments

إرسال تعليق

Roua Nazar Clips on Facebook