خالد أبو النجا يشرح كيفية صناعة الأفلام القصيرة
طرحت إدارة مهرجان "سينموبيل" عبر الموقع الرسمي له فيديو للفنان خالد أبو النجا يشرح فيه كيفية صناعة الأفلام.

جاء في بيان من المسئول الإعلامي للمهرجان: يأتي طرح هذا الفيديو ضمن ورش صناعة الأفلام التي ينظمها المهرجان لبعض العاملين المميزين فى صناعة الأفلام، والذين يشرحون من خلالها كيفية عمل الفيلم وبعض الأخطاء الشائعة وأهم النصائح والطرق التي تؤدي لصناعة فيلم جيد.

وقد لخّص الفنان خالد أبو النجا وجهة نظره في كيفية صناعة فيلم قصير باستخدام الموبايل من خلال 10 خطوات هي:

1- الموضوع، حيث يرى خالد أن الموضوع إذا كان يمس إحساس صانع الفيلم كقصة مرت عليه أو تركت تأثير فيه سوف يؤدي ذلك لصناعة فيلم ناجح.

2- الاستمتاع بصناعة الفيلم، فصانع الفيلم لابد أن يكون لديه الشغف بصناعة هذا الفيلم، والاستمتاع بصناعته هو وجميع صناعه أثناء تصويره، لأن هو ما سيخلق فيلم ناجح يحبه المشاهد.

3- معرفة عيوب ومميزات الوسيط "الموبايل الذي يتم التصوير به" الذي يعمل عليه صانع الفيلم لأنه مختلف تماما عن كاميرا السينما، وذلك على المستوى التقني.

أما على المستوى الفني فإن الهاتف المحمول يستطيع أن يلتقط مشاهد لا تلتقطها الكاميرات الكبيرة كتصوير مشهد من داخل درج مكتب أو تصوير كوب ماء من أسفل ومشاهدة الماء ينزل داخل الكوب.

4- كيف تصل بالممثلين إلى أعلى درجات الأداء، وكيف يصل المخرج بالممثل الى مرحله الحقيقة في أداء أدوراهم ليصلوا إلى إقناع المشاعد، وهذه أصعب النقاط على المخرج.

5- نوعية الفيلم، حيث تختلف نوعيه الأفلام من فيلم موسيقي لفيلم كوميدي لفيلم راقص ولابد من العمل جيدا على نوعية الفيلم، وتدريب كل العاملين فيه على فكرة الفيلم وكيفية التعامل معه والتدريبات اللازمة للممثلين للوصول إلى أعلى درجات الأداء.

6- اختيار الزوايا أو الإطار، حيث إن اختيار الزوايا لابد من تعلم قواعدها من خلال الكتب أو المواقع الإلكترونية مثل "اليوتيوب"، وكيف عليك أن تختار من خلال وجهة نظرك كيف تلتقط المشاهد ليكون لك نظرة مميزة وعمل ناجح.

7- التقنيات، فلابد أن تجرب في صناعة الأفلام الصغيرة كل ما تعرفه عن الفورمات full HD أو HD، وكيف تتم تسجيلات الصوت وتركيبها مع الصورة لتصنيع الاندماج بين ما يراه المشاهد وما يصل له من إحساس وبنجاح ذلك سوف تصبح مخرجا مميزا.


8- الصوت، فكاميرا الهاتف المحمول تتحكم في مقاس الصورة والزوايا عن طريق الزوم، لكنها لا تتحكم في مقاس الصوت لذلك يفضل تسجيل الصوت بجهاز خاص بتسجيل الصوت حتى نضمن درجة علوه ونقاءه من باقي الأصوات المحيطة، وتركيب الصوت على الصورة عن طريق المونتاج.

9- نوعية الجمهور، لابد أن تعرف نوعية الجمهور الذي يشاهد الفيلم حتى تستطيع أن توصل الفكرة لهم بسهولة ونجاح.

10-المونتاج، فالولادة الحقيقية للفيلم تحدث في غرفة المونتاج، ومن الوارد أن تعمل على قصة أو تسلط الضوء على جزء معين، وبعد المونتاج ترى نقاط أهم ظهرت لك، ولا تقلق من ذلك فهذه النقاط لن تكون بعيدة عما فكرت فيه، وعن هدفك الرئيسي من الفيلم، لكنها تعطي نكهة خاصة و جديدة على ما تريد تقديمه.

وأكد خالد أبو النجا في نهاية حديثه على أن صناع الأفلام الجدد ليس بالضرورة أن يكونو أكاديميين، فلا فرق الآن بين أكاديمي وآخر علم نفسه بنفسه.

يشارك أبو النجا في ورش صناعة الأفلام التي ينظمها المهرجان العديد من صناع السينما، ومنهم المنتج محمد حفظي والمخرج عمرو سلامة والمونتيرة منى ربيع، وتستمر تلك الورش طوال فترة مهرجان أفلام المحمول.

يذكر أن باب التقديم والمشاركة في المهرجان تم فتحه ابتداء من يوم 15 يوليو، وسيستمر حتى 10 سبتمبر، بينما ستعلن لجنة التحكيم عن الأفلام المختارة للمسابقة يوم 16 سبتمبر.

وسيستمر التصويت على الأفلام الموجودة على موقع المهرجان حتى 23 سبتمبر، ويكون ختام المهرجان يوم 26 سبتمبر، حيث سيقام احتفال ضخم لتوزيع جوائز المهرجان على الفائزين.

شاهد الفيديو

0 comments

إرسال تعليق

Roua Nazar Clips on Facebook