اعتبرت الفنانة إلهام شاهين ان اهتمام الإسرائيليين بوضع الفن المصري بعد الثورة وتخوفهم على مستقبله أمر طبيعي للغاية، ولا يجب الاستغراب منه.
وقالت إلهام: "شيء طبيعي سواء للتليفزيون الإسرائيلي أو غيره أن تنتابه حالة من الاستياء تجاه قانون ينص على حذف المشاهد الحميمية والرومانسية من الأعمال الفنية ، خاصة أن العالم كله متيقن أن الفن والثقافة هما أساس تحضر أي أمة، وبالتالي فلن يكونوا سعداء حينما لا يرون ذلك يتحقق على أرض مصر".
وأبدت إلهام استياءها من رغبة اللجنة الدينية بمجلس الشعب لإصدارها قانونا كهذا، مشيرة في الوقت ذاته ان مجلس الشعب غير مؤهل للحديث عن أمور تخص الفنانين، وتابعت: "مجلس الشعب حينما يتأكد أنه سيستمر في ممارسة نشاطاته فعليه وقتها التفكير في تشريع قوانين، ولكن هذا المجلس مهدد بالحل يوم 6 مايو المقبل، وهو الموعد الذي من المقرر أن تنطق فيه المحكمة الدستورية بحكمها في قانونية هذا المجلس من عدمه، والوسط الفني لن يسمح لأي جهة بالتدخل في حرية الإبداع أو التأثير على الحركة الفنية والثقافية في مصر، حيث إن الفنانين يملكون من الطرق ما يجعلهم قادرين على حماية فنهم على أرض الواقع، فالفن أذواق؛ حيث إن كل شخص من حقه مشاهدة ما يرغبه ولكن دون فرض أي توصيات على ما لا يرغبه".
وأضافت: "الفنانون أقوى بمراحل من السياسيين، والدليل أنك لا تستطيع أيام رشدي أباظة مثلا تذكر أي وزير أو مسئول شغل منصبا سياسيا، ولكنك لا تستطيع أن تنسى رشدي أباظة مهما حييت، وما تردد في الفترة الاخيرة حول عزم البرلمان إصدار قانون بالعزل السياسي لمدة 10 سنوات على بعض الفنانين ممن كانت لهم علاقة بالنظام السابق فهذا غريب... فهل الفنانون يمارسون السياسة لكي يعزلوا منها؟ وهل من الممكن أن يرشح أي فنان نفسه لأي منصب سياسي في ظل تأكده أن كونه فنانا يعد أقوى مائة مرة من شغله لأي منصب سياسي؟".


  هبة أيوب

0 comments

إرسال تعليق

Roua Nazar Clips on Facebook