شون بين وخالد النبوىشون بين وخالد النبوى
كتب - شيماء عبدالمنعم وخالد إبراهيم
Add to Google
ظهور النجم العالمى شون بين فى التحرير بصحبة الفنان خالد النبوى رافعين علم مصر فى جمعة استرداد الثورة يؤكد أنه لا يمكن بأى حال من الأحوال أن ينقطع الفن عن الحياة السياسية، لأنه مرتبط ارتباطًا عميقًا بالواقع السياسى والاجتماعى، ولهذا برز خلال الفترة الأخيرة كثير من الفنانين «المسيسين» وكانت لهم مواقف سياسية بارزة، سواء موالية للأنظمة السياسية أو معارضة لها.

فعلى المستوى المحلى ظهر عدد كبير من الفنانين السياسيين، أصبحت رؤيتهم فى المناسبات السياسية أمرًا مألوفًا، منهم الفنان خالد النبوى والمخرج خالد يوسف والفنان عمرو واكد وبسمة وخالد أبو النجا والراحل يوسف شاهين وخالد الصاوى وأحمد عيد وفتحى عبدالوهاب وجيهان فاضل، وغيرهم الذين كانوا يشاركون فى السياسة حتى قبل ثورة 25 يناير، وقد وصل الأمر إلى تأسيس عدد من الفنانين ما يسمى «ائتلاف فنانى الثورة».

خالد يوسف من أكثر الفنانين المعروفين بمواقفهم السياسية بداية من تتلمذه على يد الراحل يوسف شاهين، وبعد ذلك توالى فى إخراج الأفلام السياسية، بل والمشاركة فى المظاهرات السياسية قبل الثورة، والمعروف أن خالد يوسف قومى التوجه، وله العديد من المواقف السياسية تجاه القضية الفلسطينية وغزو العراق.

الفنانة تيسير فهمى أعلنت عن تأسيس حزب سياسى وهو المساواة والتنمية، حيث أكدت أن هدف الحزب هو عدم التمييز بين المصريين، وكذلك العمل على تنمية المجتمع، ليس هذا فقط، بل إنها قامت ببطولة عدد من المسلسلات التى تناقش القضايا العربية من وجهة نظر غربية أمريكية.

الفنان الشاب عمرو واكد من أكثر الفنانين الذين تعرضوا لهجوم شرس إثر اشتراكه فى مسلسل شارك به فنان يهودى، إلا أن مواقفه السياسية كانت الدافع وراء اتهامه بتلك التهمة من قبل بعض رموز النظام البائد، وفى ذروة أحداث الثورة كان واكد من أبرز المتواجدين فى ميدان التحرير يرفع الشعارات مع الثوار.

الفنان خالد النبوى لاقى معارضة قوية، واتهامات عنيفة بالتطبيع، إثر اشتراكه فى فيلم بطولة اللعبة العادلة مع النجم العالمى شون بن، واشتراك ممثلة إسرائيلية فيه، إلا أن تلك الاتهامات تراجعت بسبب محتوى الفيلم الذى كان مناهضًا للسياسية الأمريكية.

ومن بين النجوم العالميين الذين تضامنوا مع الموقف العربى والمصرى النجم العالمى أنطونى هوبكينز الذى أكد فى كثير من التصريحات أن إسرائيل اسمها يعنى الحرب والخراب، وأن أمريكا هى السبب وراء دعم هذه الحرب.

أنجلينا جولى التى اشتهرت بالأعمال الخيرية على مستوى العالم كله كان لها أيضًا موقف سياسى متضامن مع العرب، حيث أكدت أن العرب والمسلمين ليسوا إرهابيين على الإطلاق، ويجب أن يتحد العالم كله أمام إسرائيل.

ومن الفنانين الذين لهم مواقف صريحة ضد اليهود أيضًا النجم ميل جيبسون، والذى يقول فى كل تصريحاته إن اليهود مصدر خراب على الأرض، وإنه يتمنى أن يحارب ضدهم، بالإضافة إلى أنه سجن من قبل بسبب تعديه على ضابط يهودى.

أما النجم الإيطالى ألباتشينو فله جملة قصيرة تعنى الكثير، وهى: «انظروا لتاريخ إسرائيل لتعرفوا من هم الإرهابيون».

وعلى الرغم من أن النجم العالمى داستين هوفمان يهودى أمريكى فإنه متضامن مع العرب، ويؤكد أنه لم يعد هناك وجود للإنسانية بسبب وجود إسرائيل فى العالم.

0 comments

إرسال تعليق

Roua Nazar Clips on Facebook